النقل تمنح تحالف «الديدي جروب» عام إضافي لاستكمال دراسة مشروع القطار المكهرب

Dec 29, 2021

وافقت وزارة النقل على منح تحالف “الديدي جروب” عام إضافي لاستكمال باقي دراسات الجدوى الخاصة بتنفيذ مشروع القطار المكهرب بين مينائى غرب بورسعيد وأبو قير بمحافظة الاسكندرية.

وقالت مصادر مطلعة فى تصريحات لـ ” أموال الغد “، إن وزارة النقل تعتزم توقيع التعاقد النهائي مع تحالف مجموعة الديدى جروب خلال شهر نوفمبر 2022.

وأضافت المصادر، أن الدراسات الجديدة التى تعكف المجموعة على تنفيذها تتضمن إنشاء مناطق صناعية وسياحية على إمتداد الخط بهدف جذب موارد مالية للمشروع بهدف تغطيت نفقات إنشائه.

وذكرت أن تحالف الديدي جروب اتفق مع مركز البحوث بجامعة القاهرة على تنفيذ دراسة تفصيلة للمشروع بهدف التأكد من الجدوى الإقتصادية له قبل الشروع فى توقيع التعاقد النهائي مع وزارة النقل.

وأعلنت مجموعة الديدى أن التكلفة المبدئية لدراسة جدوى المشروع بقيمة من 15 مليون جنيه سيتحملها التحالف.

لفتت المصادر إلى أن تحالف الديدى أتفق مع بنوك أجنبية وشركات قطاع خاص على المساهمة فى تمويل المشروع.

وقد وقع تحالف الديدى جروب وجاما للانشاءات على مذكرة تفاهم مع وزارة النقل خلال العام الماضى بشأن دراسة تنفيذ المشروع، التى يمتد بين مينائي غرب بورسعيد حتى أبوقيرفى الأسكندرية بطول 250 كم بتكلفة مبدئية 6 مليار دولار، سيتم تمويل المشروع بنظام حق الإنتفاع من خلال التحالف.

يعمل  المشروع على ربط مواني شرق التفريعة بورسعيد دمياط البحري أبو قير بالميناء الجاف المقرر إنشاؤه بمدينة دمياط الجديدة ، وربطه مع شبكة السكك الحديدية القائمة بمدن القناة (السويس الإسماعيلية بورسعيد).

ووفقا لهيئة الأنفاق، يساهم المشروع في تسهيل حركة نقل الركاب والبضائع بالطريق الساحلي الدولي وسيكون له مردوداً إيجابياً على النشاط الإقتصادي والتجارى بالمدن والمناطق الصناعية والموانئ التى يربط بها إذ يساعد في حركة الصادرات والواردات وكذلك في طرح المنتجات بالسوق المحلي.

وتعكف وزارة النقل على تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع القطار السريع بين العلمين العين السخنه بطول 460 كم، وتم الإتفاق مع 11 شركة مقاولات لتنفيذ الأعمال المدنية من المشروع أبرزهم ” جاما للانشاءات ، بينما تتولى شركة سيمنز تنفيذ الأعمال الكهربائية من المشروع المقرر تنفيذة خلال 3 سنوات المقبلة

More info